((التعليم المعكوس و مستقبل دراسة القانون))
أقامت كلية القانون جامعة القادسية وعبر منصة الكترونية (zoom meeting) بالتعاون مع كلية الحقوق /جامعة بتسبيرغ / الولايات المتحدة الامريكية ندوه علمية :
يوم الثلاثاء الموافق 30/67/2020تمام الساعة السادسة …
عنوان الندوة …((التعليم المعكوس و مستقبل دراسة القانون))
وقد حاضر في هذه الندوة الأستاذ الدكتور حيدر علاء حمودي معاون عميد كلية القانون جامعة بيتسبورغ / الولايات المتحدة الامريكية و أ.د. نظام جبار طالب عميد كلية القانون / جامعة القادسية .
حيث تناولت الندوة امكانية زيادة الاعتماد على نظام التعليم المعكوس بنسبة 50-65% من المواد التدريسية في كليات القانون بعد انتشار جائحة كورونا..
وقد وضح المحاضرين مفهوم التعليم المعكوس وهو نظام التعليم الذي يتعلم فيه الطالب المواد الأساسية من خلال قراءته المسبقة لكتب مختصة محددة واطلاعه على محاضرات مسجلة، أعدها الأستاذ مسبقاً، قبل حضوره الى قاعة الدرس. يقضي الطالب الوقت في الصف في أنشطة وممارسات صممها الأستاذ لتعزيز فهم الموضوع من جانب الطالب. يُستخدم التعليم المعكوس في كليات العلوم و الهندسة و التجارة و الاقتصاد بشكل واسع في الولايات المتحدة. ازداد استخدام التعليم المعكوس في كليات القانون في آخر 10 سنوات.بعض الباحثين تنبأوا بزيادة الاعتماد على نظام التعليم المعكوس بنسبة 50-65% من المواد التدريسية في كليات القانون بعد انتشار جائحة كورونا
أهداف الندوة في التوجه نحو التعليم المعكوس
•يجري التعليم في هذا النظام بالسرعة التي تناسب الطالب نفسه (المرونة في التعليم) ويستلم الطالب ملاحظات و تعليقات على عمله مباشرة و فوراً (التقييم التكويني بدلا من التقييم التلخيصي) وزيادة اهتمام الطالب و مشاركته الفعالة في اجراءات التعليم (التعليم الفعال) ومساعدة الطالب الضعيف من قبل الطالب المتمكن (التعليم من خلال الفرق أو التفاوت في المستويات) وتجنب التكرارغير الضروري من قبل الاستاذ وسهولة استخدام نظام التعليم المعكوس افتراضياً او واقعياً.
