وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
الجامعة : القادسية
الكلية/ المعهد: كلية القانون
القسم العلمي : قسم القانون الخاص
تاريخ ملىء الملف : 26/4/2017
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ
التوقيع
التوقيع :
اسم رئيس قسم القانون الخاص: أ.د.نظام جبار طالب
التاريخ : 2\5\2019
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة في الكلية. ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
المؤسسة التعليمية | كلية القانون |
القسم العلمي / المركز | قسم القانون الخاص. |
اسم البرنامج الأكاديمي او المهني | قسم القانون الخاص. |
اسم الشهادة النهائية | بكلوريوس قانون. |
النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرى | سنوي |
برنامج الاعتماد المعتمد | |
المؤثرات الخارجية الأخرى | مختبرات, شبكة المعلومات الدولية, المكتبات.محاكم. |
تاريخ إعداد الوصف | 26\4\2017 |
أهداف البرنامج الأكاديمي | |
يسعى قسم القانون الخاص الى تحقيق التميز في مجال القانون واعداد الخريجين اعدادا اكاديميا وتطبيقيا وعمليا للمساهمة في رفد المجتمع بالطاقات الاكاديمية القانونية الاولية للاستفادة منها لاحقا في خلق وتطويرالكفاءات القانونية الاكاديمية العليا المتخصصة, واعداد الخريجين للمساهمة في خلق الملاكات القانونية والقضائية اللازمة لبناء مجتمع يقوم على اساس سيادة القانون . و في ادناه بعض اهداف القسم الاساسية: أعداد كادر قانوني قادر على اداء المهام الملقاة على عاتقه مستقبلاً في كل مفاصل الدولة والمجتمع حيث وكما هو معلوم لايمكن لاي دولة حديثة ان تقوم بعملها بالشكل الصحيح دون الاعتماد على الكوادر القانونية المتخصصة سواءا في مجال القضاء او في مجال الادارة العدلية والدوائر القانونية وإدارة مفاصل الدولة ومؤسساتها .تطوير الاداء العلمي للقسم بالسعي الدؤوب لتعيين وأستقطاب الكفاءات العلمية المتميزة وبناء ملاك ثابت للقسم والاستغناء عن المحاضرين الخارجيين.الحرص على تعميق الجانب العملي لدى الطلبة لدعم الدراسة النظرية وتوفير المستلزمات اللازمة لذلك , سواءا من خلال الدروس التطبيقية اومن خلال اعداد مشاريع التخرج او من خلال الزيارات الميدانية للمحاكم او من خلال برامج المحكمة الافتراضية التي يعدها القسم دوريا بمشاركةالهيئة التدريسية في القسم او باستضافة النخب القضائية المتخصصة في هذا المجال.تشجيع الهيئة التدريسية في القسم على اكمال الدراسات العليا باكمال شهادة الدكتوراه للمساهمة في تطوير كفاءة القسم لتقديم الاداء الامثل للطلبة.تشجيع الهيئة التدريسية في القسم على اعداد البحوث في مجال الأختصاص لتعزيز قدراتهم الاكاديمية ولتقديم الاداء الامثل وتطوير العملية التعليمية الصحيحة والسليمة وفقا للمتغيرات الوطنية والدولية وبما يتطابق مع المنهج المعتمد في الجامعات الحكومية الوطنية والاجنبية الرصينة . |
10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم: |
الاهداف المعرفية أ1- المعرفة: تمكين الطالب من فهم المناهج الاساسية لمادة القانون في نطاقها الفلسفي المعتمد عالميا والقواعد القانونية الاساسية المعتمدة فيها. أ2- الاستيعاب: تمكين الطالب من ترجمة المفاهيم النظرية المعتمدة عالميا اعلاه بدراسة منهجية لكافة القوانين المعتمدة في العراق مع اعتماد آلية الدراسة المقارنة للقوانين الاخرى العربية منها والاجنبية بما يوسع قدراته الذهنية بالمقارنة والاستنتاج وفقا للمناهج المقرة من وزارة التعليم العالي والظوابط المعتمدة فيها اسوة بالكليات الحكومية. أ3- التطبيق: تمكين الطالب من تطبيق ماذكر في الفقرتين اعلاه من خلال الربط بين الدراسة الاكاديمية وحالات من واقع الحياة العملية سواءا في العراق او في دول اخرى مماثلة لقاعدة القوانين المعتمدة فيه, او بالمخالفة لها, لتعزيز قدراته القانونية في المجال العملي لاسيما وان القسم يستقطب من المهارات التدريسية الكفوءة وذات الخبرة العملية الطويلة مايمكنه من ذلك. أ4- التحليل: تمكين قدرات الطلبة على التحليل من خلال الدراسة العملية وربط المشكلة الاكاديمية النظرية بالوقع العملي وهومايعد جزءاً لايتجزأ من طبيعة دراسة المواد المنهجية القانونية بالاستعانة بالخبرات العملية والكفوءة الموجودة في القسم. أ5- التركيب: تمكين الطالب من خلق حالات عملية إعتمادا على استنتاجاته المبنية على الدراسة الاكاديمية النظرية التي يتلقاها طيلة سنوات الدراسة في فروع القانون المختلفة. أ6- التقويم: ان إعتماد المنهجية اعلاه لابد وان يصب في تنمية قدرات الطالب وتمكينه من التقييم في المراحل المتقدمة من دراسته الاولية لتقويم الحالة القانونية عند مباشرته للحياة العملية. |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 – الملاحظه: توفير قاعدة بيانات تشريعية اساسها مجموعة القواعد القانونية العراقية للطالب لغرض دراستها وملاحظتها مقارنة بالمادة المنهجية التي يتم تدريسها له لتنمية قدراته وتمكين قدرة الملاحظة العلمية لديه والتي تشكل اساس المنهجية العلمية له. ب 2 – المحاكاة: تمكين الطالب من اعداد و كتابة البحوث والتقاريرتحت اشراف مباشر من قبل الاستاذ لتكون اساسا في زيادة معرفته العلمية وتدعم امكانية المقارنة والمحاكاة لدية لما لذلك من اثر في ترسيخ المادة المنهجية بالنسبة له لزيادة القدرة على استيعابها. ب 3 – التجريب: و يكون ذلك بتكليف الطلبة بزيارات للمحاكم ودور القضاء للاطلاع على تطبيق القوانين فيها وربط المادة القانونية المنهجية بالممارسة الميدانية وعلى الطالب ان يتقيد في ذلك بتوجيهات و تعليمات الاساتذة ويعمل في الحدود التي يتم رسمها له من قبلهم. ب 4 – الممارسه: تمكين الطالب من إعداد اللوائح القانونية ودراسة ومناقشة حالات عملية ويمكن ان يكون ذلك اساسا في التقييم سواءا في الامتحانات بكافة اشكالها او في النشاط الصفي اليومي. ب 5 – الأتقان: تمكين الطالب قدر الامكان من إتقان الصياغة القانونية الصحيحة والتخصصية في كافة فروع القانون سواءا في المجال القضائي او الاكاديمي او في جوانب العقود او الاختصاصات القانونية الاخرى والتي من الصعوبة بمكان حصرها لشمولها لكافة نواحي الحياة العملية . ب 6 – الأبداع: ان اعتماد الاسس العلمية اعلاه سيكون بلا ادنى شك اساس في تمكين الطالب من الأبداع والتميز في مجال الاختصاص الذي يرغبه ضمن فروع القانون المختلفة. |
طرائق التعليم والتعلم :ان طرق التعليم والتعلم يمكن ان تكون من خلال: |
–المحاضرات. –الواجبات المنزلية. –التقارير. –دراسة حالات قانونية افتراضية لاغراض المقارنة الاكاديمية بالقوانين العربية والدولية الاخرى. –دراسة حالات واقعية من واقع القضاء والمحاكم وهي مادة غزيرة لايمكن نفادها تتطور بتطور المشكلات في المجتمع تعززها الخبرة والكفاءة العملية والعلمية العالية لاساتذة القسم. |
طرائق التقييم |
–إمتحانات يوميه مفاجئة. –إمتحانات شهرية. –إمتحانات نصف السنة و نهائي السنة. –إاعتماد طرق الحوار الاكاديمي في ادارة المحاضرات لاغراض تحقيق الترابط بين المنهج الاكاديمي والواقع العملي والذي يتيح الفرصة لتقييم الطلبة المتميزين. –إضافة الى اسس التقييم الاخرى المعتمدة في تقييم الطلبة من خلال المشاركات الصفية والممارسات الميدانية والتي يمكن ان تكون اداة فاعلة في رصد الطلبة المتميزين بشكل يفوق الطرق التقليدية المعتمدة في التقييم الاكاديمي كالامتحانات وهو مايشكل حقيقة احد اهم الاسس الحديثة المعتمدة في تقييم الطلبة في الجامعات والكليات العالمية الرصينة. |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- الأستقبال: العمل ابتداءا على ترسيخ الجوانب القيمية لمادة القانون عند الطالب كونها مادة انسانية مهمة تحقق مفهوم العدالة في المجتمعات كافة صغيرها وكبيرها مع التأكيد على دور طالب القانون في تحقيق هذا الهدف القيمي العميق في المجتمع من خلال عمله بعد التخرج. ومؤكد ان زرع هذه الحالة القيمية سيعمل على تعزيز رغبة الطالب بالمواد المنهجية المعتمدة في مجال القانون ,لانها اساس مهم في تكوين وتطوير قدراته في التلقي واعتماد عناصر الشد الاكاديمي بالمناقشة والحوارات واثارة الاسئلة المرتبطة بالواقع ومن وحي الحياة العملية ومن ساحات القضاء بقضايا واقعية. ج2- الأستجابه: ان اعتماد الاسلوب الوارد في الفقرة الاولى اعلاه يحدد مدى استجابة الطالب للمواد المنهجية المقررة اكاديميا ويعززها ويقويها بما يؤثر على رغبته في العمل ضمن هذا المجال و ويؤدي بالنتيجة الى الأقتناع و الرضا التام عن أختياره للقسم. ج3- التقييم و الحكم القيمي,:ان ايمان الطالب بالاهداف النبيلة والحالة الانسانية العظيمة التي يمكن ان يحققها من خلال قسم القانون سيكون بالتأكيد له الاثر البالغ في تقييم قسمه وتقديراهميته في الحياة العملية وسينعكس ذلك بدوره على رغبته في العمل ضمن مجالاته المختلفة ضمن منظومة قيمية اساسها تحقيق العدالة في المجتمع, وسيكون له الاثر الكبير في اعتزازه به وتشجيع باقي الطلبة على الاقبال عليه لعظمة اهدافه. ج4- التطبيع أو التنظيم: اعتمادالقسم لآلية في تنفيذ التعليمات اساسها الموازنة بين تنفيذها وفقا للقوانين والانظمة المطلوبة وما تستلزمه من صرامة لهذا الغرض ,وبين اقامة علاقة انسانية مع الطالب تشكل عامل جذب نحو القسم اساسها الاحترام والتطبيق الطوعي لهذه التعليمات ادراكا منه لاهميتها في تطوير مستواه العلمي واداءه الامثل. |
طرائق التعليم والتعلم |
–التوجيه المستمر للطالب سواءا من قبل الاساتذة اثناء المحاضرات او من خلال النشاط التربوي والاجتماعي او من خلال الندوات الصفية كلما دعت الحاجة الى ذلك. –المناقشات المفتوحة و المستمرة من خلال القنوات المذكورة اعلاه عند تفشي ظاهرة من الظواهر تستوجب المناقشة. |
طرائق التقييم |
–الملاحظة المستمرة للطالب من رئيس القسم واعضاء الهيئة التدريسية فيه وتبادل وجهات النظر المختلفة بصدده لتقييمه بالشكل الصحيح والسليم. –المقابلات المستمره للطالب سواءا من قبل رئيس واساتذة القسم او من قبل اعضاءالنشاط الاجتماعي فيه. — ان المناقشات المستمرة المفتوحة والمغلقة مع الطلاب لحل مشكلاتهم تكون عاملا مهما في تقييم ادائهم الشخصي والموضوعي. |
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- مهارات ذاتيه لتعلم العمل في مجالات المحاة من خلال العمل في مكاتب وشركات المحاماة الخاصة. د2- مهارات الأتصال بالمواقع لقانونية والقضائية على مواقع الانترنت باشراف الاساتذة ذوي العلاقة. د3- مهارات العمل ضمن فريق . د4- مهارات في حل مشكلات قانونية افتراضية او واقعية منتقاة لاغراض تعميق الفهم للمناهج الدراسية. د5- مهارات في اعداد التقارير العلمية والبحوث الاكاديمية بتوجيه الاساتذة. د6- مهارات تقسيم الوقت حسب المشكله المطلوب حلها د7- مهارات العمل في ظل ظروف قاسية كالتي نعيشها حاليا. د8- مهارات في القيادة و الادارة. | ||||
طرائق التعليم والتعلم | ||||
–زيارات غير منتظمة لساحات القضاء وكلما دعت الحاجة لذلك. –اعتماد صيغة التقارير العلمية –مناقشات مفتوحة | ||||
طرائق التقييم | ||||
–واجبات منزلية. –واجبات صفية. –مناقشات حرة. | ||||
بنية البرنامج | ||||
المرحلة الدراسية | رمز المقرر أو المساق | اسم المقرر أو المساق | الساعات المعتمدة | |
نظري | عملي | |||
الأولى | Introdection to Law. | 3 | – | |
History of Law&Code of Hammurabi. | 2 | – | ||
Intro to Islamic Law. | 2 | – | ||
الثانية | Civil Law/ obligations. | 4 | – | |
Commercial Law | 2 | – | ||
Law of personal statuse. | 3 | – | ||
الثالثة | Commercial Law. | 1 | – | |
Methodes of Legal Research. | 1 | – | ||
Civil law/ Civil Contracts. | 3 | — | ||
Law of Civil procedures. | 3 | – | ||
الرابعة | Research Progect | 2 | – | |
Civil Law/ RealRights. | 3 | – | ||
Commercial Law-Commercial papers. | 2 | — | ||
Private International Law. | 3 | — | ||
Law of Lab &Security | 4 | – | ||
Islamic Jurisprudence | 2 | – |
التخطيط للتطور الشخصي |
لا يشمل القسم |
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
مرتبط بوزارة التعليم العالي و البحث العملي ( القبول المركزي) |
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
الجامعات الحكوميه العراقيه و الجامعات العالميه ذات العلاقه بالأختصاص. |
مخطط مهارات المنهج | |||||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم | |||||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | |||||||||||||||||||||
السنة / المستوى 2017 | رمز المقرر | اسم المقرر | أساسي أم اختياري | الأهداف المعرفية | الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج | الأهداف الوجدانية والقيمية | المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) | ||||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | ||||||
المرحلة الاولى | |||||||||||||||||||||
المدخل لدراسة القانون. | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
المدخل لدراسة الشريعة. | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
تاريخ القانون. | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
المرحلة الثانية | التزامات | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
قانون التجاري | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
اجوال شخصية | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
المرحلة الثالثة | العقود المدنية. | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
قانون تجاري | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
المرافعات مدنية | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
اصول بحث. | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
عمل وضمان. | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الشركات التجارية | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
المرحلة الرابعة | حقوق عينية. | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
دولي خاص. | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
عمل وضمان | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
تتمة المرحلة الرابعة | اصول فقه. | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
اوراق تجارية. | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
احكام التنفيذ. | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
مشاريع التخرج. | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||