وحدة شؤون المواطنين في كلية القانون جامعة القادسية

وحدة ادارية ترتبط بالسيد عميد الكلية مباشرة تعنى بشؤون المواطنين من استقبال مقترحات واستفسارات  واراء لمعالجة مشاكل المواطنين في الكلية ان وجدت  ولتطوير مستوى الاداء الجامعي ، وتسعى وحدة شؤون المواطنين إلى تعزيز التواصل بين المراجعين و الاقسام والشعب والوحدات الادارية في كليتنا وتذليل الصعوبات التي قد تواجههم أثناء مراجعتهم بهدف انجاز معاملاتهم بالتوقيتات المحدودة ، وتهدف هذه الوحدة الادارية المختصة بشؤون المواطنين الى استقبال المواطنين والاستماع إلى شكواهم او استلام طلباتهم لبيان الرأي تجاهها وإعداد المطالعة لعرضها إمام أنظار السيد عميد الكلية والإشراف المباشر على تنظيم المقابلات الخاصة بالسيد العميد .

أهداف وحدة شؤون المواطنين

1- تمثل واجهة الكلية والسيد عميد الكلية فيما يخص شؤون المواطنين

2- تقديم أفضل الخدمات للمواطنين كافة.

3- الاتصال المباشر و المستمر مع جميع الجهات ذات العلاقة التي تخص الطلبات

مهام وحدة شؤون المواطنين

1- استقبال المواطنين والإصغاء إلى شكواهم وتوجيههم إلى الجهات التي تخص طلباتهم

2- استلام جميع الطلبات الموجهة إلى عميد الكلية وعرضها عليه لبيان رأيه فيها

3- الإشراف المباشر على تنظيم المقابلات الخاصة بعميد الكلية

4- الاتصال مع المواطن حول الإجراء المتخذ بصدد طلبه أو شكواه عن طريق الهاتف أو الايميل أو المراجعة

5- مخاطبة الأقسام العلمية والشعب والوحدات الإدارية فيما يتعلق بالطلب الخاص بالمواطن أو بيان الرأي بشأنه

6- استلام طلبات المواطنين عن طريق الهاتف أو الايميل الخاص بوحدة شؤون المواطنين وإحالتها إلى الجهات ذات العلاقة

آلية تقديم الطلب

1- كتابة الطلب بصورة واضحة ومحددة مع مراعاة تحديد موضوع الطلب وعنوانه

2- كتابة الاسم الثلاثي وعنوان المرسل ورقم هاتفه والبريد الالكتروني والدائرة أو مقر العمل والقسم العلمي حتى تتسنى الإجابة وبخلاف ذلك يتم إهمال إي طلب بدون المعلومات المطلوبةللاتصال على البريد الالكتروني   law@qu.edu.iq

العيادة القانونية للاستشارات والتدريب

تسعى وحدة العيادة القانونية في كلية القانون – جامعة القادسية إلى تقديم خدماتها القانونية مجانا إلى المؤسسات الحكومية والجمعيات والنقابات المهنية والأشخاص كافة من أجل مد يد العون والمساعدة لكل فئات المجتمع العراقي ، والخدمات القانونية المتاحة من عيادتنا متنوعة منها ما تكون مباشرة للمواطنين الذين بحاجة للمساعدة القانونية تقدم لهم بطريقة الاستشارات القانونية المجانية ، ومنها ما تكون خدمات قانونية عامة تقدم لكل فئات المجتمع ولا تقتصر على فئة محددة بذاتها ومنها الورش التدريبية والندوات القانونية التي تقيمها وحدة العيادة وفق برنامج مخصص لهذا الغرض ، ولغرض التواصل مع كادر وحدة العيادة القانونية يرجى المراسلة على البريد الالكتروني التالي
law@qu.edu.iq

استمارة طلب موعد زيارة للعيادة القانونية للاستشارة المجانية

https://forms.gle/fX6UUp97xbV8Lcce6

أ. أسعد فاضل منديل
مدير العيادة القانونية

التقارير المصورة لخدمة المجتمع

1. الحملة الرمضانية لكلية القانون جامعة القادسية

قامت كلية القانون جامعة القادسية ممثلة بمجموعة من طلبتها وموظفيها وتدريسيها وضمن الحملة الرمضانية لتوزيع السلات الغذائية على العوائل المتعففة  بتوزيع 500 وجبة غذائية على مرحلتين ضمن باب التعاون والتكافل الاجتماعي وخدمة المجتمع .

2- مأدبة إفطار جماعي في دار رعاية المسنين بالديوانية

تحت شعار (الجامعة في خدمة المجتمع) قامت كلية القانون بجامعة القادسية تنظم مأدبة إفطار جماعي في دار رعاية المسنين بالديوانية. نظمت كلية القانون بجامعة القادسية مأدبة إفطار جماعي في دار رعاية المسنين بالديوانية عبر حملة تبرعات بادر بها نخبة من طلبة الكلية. وقد ثمنت السيدة مدير دار رعاية المسنين الست ڤيان معن المحنة مبادرات جامعة القادسية وكلياتها وطلبتها مؤكدة ان الجامعة تتواصل مع الدار عبر تنفيذ حملات مستمرة على مدار السنة تتولى الفحص والمعالجة وتوفير الادوية والعلاجات والكسوة الموسمية واعادة تأهيل بعض الاروقة وتقديم معونات مادية واجتماعية بشكل دوري .

3- استقبال طلبة ثانوية المتميزين في الديوانية في رحاب المتحف القانوني في الكلية

ضمن النشاطات المجتمعية لكلية القانون جامعة القادسية ، استقبلت كليتنا طلبة ثانوية المتميزين في الديوانية حيث احتضن المتحف القانوني في الكلية مجموعة من الطلبة المتميزين، وكان في استقبالهم السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور نظام جبار طالب المحترم والسيد مدير المتحف الاستاذ المساعد الدكتور صفاء متعب الخزاعي. وقام السيد العميد بتوجيه كلمة للزائرين وعرفهم ببعض المعلومات القانونية وأهمية القانون وحامل الفكر القانوني من محامي وقاضي وحقوقي واكاديمي في المجتمع . كما قام السيد مدير المتحف القانوني بتعريف الطلبة بالمتحف وما يتضمنهُ من منحوتات وأثريات مهمة شكلت أسس القوانين التاريخية والمصادر الأساسية للقوانين .

4- حملة تشجير واسعة تنطلق من كلية القانون

ضمن الحملة الوطنية لمكافحة التصحر قامت كلية القانون بطلبتها ومنسبيها كافة بزراعة مختلف النباتات من ورود واشجار داخل وخارج الكلية ضمن هذه الحملة.

5- برامج الثقافة القانونية المجتمعية

مشاركة كلية القانون في برنامج المسلة القانوني حيث تستضيف اذاعة الديوانية FM طلبة وأساتذة الكلية في برامج قانونية وثقافية متنوعة واهمها منتدى الأربعاء الثقافي . وبرنامج جلسات حوارية وبرنامج متظاهر سلمي بالإضافة الى المشاركة الأسبوعية لتدريسيي الكلية في برنامج الحقوقي من كل يوم جمعة  الساعة السادسة مساءا والبث مباشر على التردد 88.1 FM

6- زيارة طلبة مدرسة آيسن الابتدائية وملاكها الى متحف كلية القانون/ جامعة القادسية

ضمن سياق الكلية في زيادة الثقافة القانونية في المجتمع واحتضانها للسفرات والرحلات العلمية والترفيهية للمؤسسات التربوية والأكاديمية استقبلت كلية القانون / جامعة القادسية طلبة مدرسة إيسن الابتدائية وملاكها للتجوال في المتحف القانوني في الكلية الذي يضم البوابات العراقية والرومانية والفرعونية ومنحوتاتها ومقتنياتها. وتأتي الزيارة ضمن سياق علمي وترفيهي تعمل كلية القانون /جامعة القادسية على تقديمها مجاناً للمؤسسات التربوية وطلبتها وملاكاتها طيلة العام الدراسي دعماً للعلم والمعرفة وترسيخاً للثقافة المتبادلة .

7- زيارة علمية

من اجل زيادة الوعي القانوني المتبادل بين المؤسسة الاكاديمية ومؤسسات الدولة والاطلاع على الادوار التي تقوم بها الكلية وهذه المؤسسات ، فقد قامت كلية القانون بزيارة علمية لقسم الشرطة المجتمعية في الديوانية، وبأشراف كلاً من أ.م.د. وليد حسن حميد و م.د. علاء عبد الامير موسى ، وقد تم اصطحاب مجموعة من طلبة المرحلة الثانية ، وتم التعريف والاطلاع بالأدوار التي تضطلع فيها الشرطة المجتمعية في المجتمع ، والاختصاصات التي منحتها الانظمة والتعليمات اياها .

8- زيارة علمية لاساتيذ وطلبة كلية الامام الكاظم (ع) الجامعة الى متحف كلية القانون جامعة القادسية

زار وفد من اساتيذ وطلبة كلية الامام الكاظم ع المتحف القانوني في كلية القانون واطلعوا على اقسام المتحف وماتضمنه من شواخص علمية وتاريخية وبيانات قانونية تمثل حقب زمنية مختلفة ، كما تجول الوفد في اروقة الكلية واطلعوا على التطور والمنجزات الذي شهدته الكلية .

9- زيارة ميدانية ضمن اهداف خدمة المجتمع

ضمن اهتمامات كلية القانون جامعة القادسية ورسالتها الانسانية تجاه المجتمع وبرعاية السيد عميد كلية القانون جامعة القادسية الاستاذ الدكتور نظام جبار طالب المحترم وبالتنسيق بين شعبة النشاطات الطلابية و نخبة من اساتذة الكلية وطلابها جاءت زيارة دار رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الديوانية (معهد الامل للصم والبكم وضعاف السمع). حيث ان هدف الزيارة هو لزرع روح الابتسامة والامل والتفاؤل في قلوبهم ، والاطلاع على المشاكل القانونية التي تواجههم في سبيل دراستها ورفع المقترحات لمعالجتها.

10- زيارة ميدانية ضمن اهداف خدمة المجتمع

ضمن اهتمامات كلية القانون /جامعة القادسية ورسالتها الانسانية تجاه المجتمع وبرعاية السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور نظام جبار طالب وبالتنسيق بين شعبة النشاطات الطلابية و نخبة من اساتذة الكلية وطلابها،  قاموا بزيارة دار المسنين في الديوانية لغرض تزويدهم بالملابس الشتوية والدواء و تبادل الحديث معهم وزرع روح الابتسامة والتواصل معهم واشعارهم بأن هناك ابناء يسألون عنهم ويتفقدونهم لطمأنوا على صحتهم، وكذلك الاطلاع على المشاكل القانونية التي تواجههم في سبيل دراستها ورفع المقترحات لمعالجتها.

11- زيارة علمية

زار مجموعة من طلبة كلية القانون برفقة الكادر التدريسي للعيادة القانونية  مفوضية حقوق الإنسان في الديوانية حيث تم أثناء الزيارة عقد ورشة حوارية عن كيفية الدفاع عن حقوق الإنسان .

12- زيارة ميدانية ضمن اهداف خدمة المجتمع

ضمن اهتمامات كلية القانون / جامعة القادسية بواجبها تجاه المجتمع وبرعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور نظام جبار طالب المحترم قامت شعبة النشاطات الطلابية بالتنسيق مع مجموعة من طلبة الكلية بزيارة دار الدولة لرعاية البراعم في الديوانية وتقديم لهم بعض الهدايا المتواضعة لغرض زرع روح الابتسامة والتواصل معهم كما تم دعوتهم لقضاء يوم في الكلية ضمن انشطة الكلية في مهرجان بسمة يتيم السنوي.