كلية القانون / جامعة القادسية عقدت الحلقة الدراسية (سيمنار) بعنوان (الحماية الجزائية لحامل الدم الملوث) .

الاهداف :.

  • يهدف البحث الى تسليط الضوء على ما يجب ان يتمتع به حامل الدم الملوث من حماية قانونية في كافة المجالات وان تتوجه الحالة العدائية للقضاء على الفيروس الملوث لدم الشخص لا ان يتوجه الانتقام والعداء لحامل الدم الملوث .
  • بيان مظاهر الحماية الجزائية لحامل الدم الملوث والتي تظهر في حماية حقه في الحياة والسلامة الجسدية وحماية حياته الخاصة وحمايته في حقه في العمل ، وحماية حقه في تلقي المساعدة والخدمات الطبية .
  • اظهار علاقة مبدأ احترام الحياة الخاصة بحق صاحب الدم الملوث في ان يبقى محافظاً على خصوصيته وعدم افشاء اسراره .

النتائج :.

  • نأمل من المشرع العراقي ان يتدخل بالنص الصريح لمعالجة بعض الحالات الخاصة بالأشخاص حاملي الدم الملوث بالأمراض المعدية وخاصة الايدز تتمثل بالنص على عدم جواز افشاء السر الطبي الخاص بهم الا للجهات الطبية المختصة والمشرفة على مراقبة هذه الامراض وان تحفظ وبسرية تامة الملفات الخاصة بهؤلاء المرضى وكذلك البيانات الالكترونية المخزنة في الحاسوب وان يتم تشفير هذه المعلومات حتى لا يمكن اختراقها او سرقتها .
  • النص على منع اجراء التجارب غير العلاجية على الاشخاص بصورة عامة ، وعلى الاشخاص حاملي الدم الملوث بصورة خاصة ولا يكون ذلك الا بعد اخذ الموافقة من الشخص ذاته ويبصر المريض بما قد يحدق به من اخطار من جراء اجراء العملية غير العلاجية .
  • النص في قوانين العمل والخدمة المدنية والقوانين ذات العلاقة الخاصة بالاستخدام بعدم التمييز والتفرقة بسبب الحالة الصحية وان ينص على الاعمال التي يجب ان يكون الشخص سليماً من الامراض المعدية التي لا يمكن معها ان يستقيم امر المؤسسة او العمل مع وجودها بالشخص