جامعة القادسية تعقد الحلقة النقاشية بعنوان (تأثير اعتماد المدرسة اللاتينية في الدراسات القانونية في العراق على البعد العملي للإنتاج الاكاديمي)

عقد قسم القانون الخاص / كلية القانون / جامعة القادسية الحلقة النقاشية بعنوان (تأثير اعتماد المدرسة اللاتينية في الدراسات القانونية في العراق على البعد العملي للإنتاج الاكاديمي) .

    أهداف الحلقة النقاشية :.

1-  الهدف الجوهري في الحلقة بيان اسباب قلة تأثير الدراسات الاكاديمية القانونية من بحوث واطاريح على الواقع القانوني العراقي.

2-  تقصي مواطن الخلل في الجهات المستفيدة من الانتاج الاكاديمي القانوني وبيان اسباب عدم الاخذ بها .

3- استعراض اوجه القصور في البحث الاكاديمي وبيان مدى صلاحيته للتطبيق العلمي .

نتائج وتوصيات الحلقة النقاشية :.

1-  توصلت الحلقة الى وجود فجوة كبيرة بين المؤسسات الاكاديمية وخاصة كليات القانون هذه الفجوة تحتاج الى اعتماد اليات جديدة وملزمة للجهات التنفيذية والتشريعية بعرض مشاكلها القانونية للمؤسسات الاكاديمية القانونية لغرض اجراء الدراسات بشان تلك المشاكل المراد معالجتها قانونيا

2- ضرورة اعتماد منهاج البحث العلمي التطبيقي في الدراسات الاكاديمية القانونية وذلك من خلال الغاء القوانين التي تقيد حرية الاستاذ الجامعي من اكتساب المعرفة العملية وذلك من خلال تعديل قانون الخدمة الجامعية وقانون المحاماة .

3- البحوث التطبيقية تحتاج الى موارد مالية لإنجازها فينبغي تشجيع فكرة الاستثمار المعرفي من خلال قيام السلطات العليا في مؤسسات الدولة بالتعاقد للحصول على دراسات اكاديمية تعالج مشاكلها القانونية .