القى التدريسي م.د. علي حمزة جبر محاضرة نوعية حول دور رجل الشرطة في التحقيق في الدعوى الجزائية وبحضور عدد من الضباط والمراتب

هدفت المحاضرة الى أن المشرع العراقي قد أوكل في قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم (23) لسنة 1971 صلاحيات متعددة في اطار الدعوى الجزائية فعلى الرغم من انهم من حيث مركزهم القانوني يعدون اعضاء ضبط قضائي لكن المشرع العراقي منحهم صلاحية التحقيق في الدعوى الجزائية على سبيل الاستثناء .

بينت المحاضرة إلى ان دور رجل الشرطة في الدعوى الجزائية يتسم بأهمية عالية كونه يساعد على سرعة الاجراءات الجزائية وسرعة تنفيذ قرارات قاضي التحقيق .

استنتجت المحاضرة الى أن دور رجل الشرطة في الدعوى الجزائية يتسم بأنه اساسي ذلك لأنه منظمٌ تشريعياً وفي تشريعات عادية مختلفة, وان منح المشرع العراقي رجال الشرطة صلاحيات في اطار الدعوى الجزائية اكسبهم خبرات هامة ساهمت في جودة الدعاوى الجزائية.

اوصت المحاضرة الى ضرورة قيام رجل الشرطة بالاطلاع المكثف على القوانين ذات الصلة بالتحقيق الجنائي وكذلك الاطلاع على المبادئ القضائية مع الاطلاع على شروحات القوانين للاستفادة من النظرة الحديثة للقوانين الجزائية الاجرائية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *