أقامت كلية القانون بجامعة القادسية وضمن برنامج تدريب مهارات طلبة الدراسات العليا في مرحلة البحث الورشة العلمية الالكترونية الموسومة  (تحديد المشكلة واجبة البحث) حاضر فيها أ.د. فاضل جبير لفتة و أ.د. احمد حمد الله احمد وقد اديرت الورشة من قبل م.د. علي حمزة جبر/ مقرر الدراسات العليا في الكلية

هدفت الورشة الى  بيان ان اشكالية البحث تعد المدخل الاساسي لجودة البحث وغاية الخوض في الافكار القانونية والمواد التشريعية خاصة وان الدراسات القانونية لا يمكن أن تكون سردية وانما يجب ان تعالج موضوعاًَ قانونياً يهم مصالح الافراد العامة او الخاصة  .

بينت الورشة الى ان اشكالية البحث تُصاغ بحسب الخلفية العلمية والمهنية للباحث الذي يصمم مشكلة دراسته اعتماداً على رغبته في تحديدها او استناداً الى طبيعته عمله اذا كان ذا تخصص مهني معين فيتم اختيار موضوعاً قانونياً يتمتع بإشكالية عملية متصلة بعمله الوظيفي  .

استنتجت الورشة بأن اشكالية البحث تعد الركيزة الاساس لنجاح البحث القانوني مما يجب توخي الدقة في صياغتها, كما خلصت الورشة الى ان اشكالية البحث تعد المحور في توزيع الرسالة وقد تصاغ بإشكالية رئيسية او بإشكالات فرعية متعددة  .

اوصت الورشة بضرورة اهتمام الباحثين بأعداد اشكالية البحث وان تصاغ على نحو تبرز الاشكالية وألا توضع بصيغ مرنة بحيث يصعب على الباحث العناية بها او الاجابة عنها في الخاتمة  .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *