أقامت كلية القانون بجامعة القادسية وضمن برنامج تدريب مهارات طلبة الدراسات العليا في مرحلة البحث الورشة العلمية الالكترونية الموسومة (مهارات ترتيب افكار البحث) حاضر فيها أ.د. عدنان عاجل عبيد و أ.د. عدي جابر هادي وقد اديرت الورشة من قبل م.د. علي حمزة جبر/ مقرر الدراسات العليا في الكلية

تهدف الورشة الى بيان ان ترتيب افكار البحث تعد اولى مهمات الباحث الذي يجب أن ينتهج مساراً واضحاً عند اعداد بحثه, فعدم سير الباحث على وفق ما تقدم سيشتت جهده بما يؤدي الى عدم قطف ثمار البحث  .

بينت الورشة الى ان مهارات ترتيب افكار البحث تعني بأنها مجموعة الخطوات المنهجية والأساسية التي يقوم بها الباحث العلمي بهدف تصميم اكاديمي جديد لبحث علمي بطريقة صحيحة وعلمية ، بما يعطي هذا العمل المنهجي بحث علمي نموذجي  .

استنتجت الورشة الى ان قيام الباحث عند تحديد موضوع البحث العلمي الخاص به فانه يقوم يجب أن يبدأ اولاً بصياغة وتدوين عنوان البحث العلمي ، اذ يعد اختيار عنوان البحث العلمي من اول وأعقد الخطوات الأساسية في كتابة البحث العلمي في نفس الوقت لما له من أهمية عظمى في نجاح عمل الباحث العلمي ، ويجذب العنوان الصحيح والمناسب للبحث العلمي الباحثين الاخرين ، ويعطيهم الدافع لدراسة البحث العلمي بشكل كامل  .

اوصت الورشة بضرورة اهتمام الباحثين بترتيب افكار البحث ووضع خطوات علمية مدروسة تفضي الى مخرجات حقيقية وهادفة, كما اوصت الورشة بضروري التحري عن دقة المعلومات المستخدمة في البحوث المعدة من قبل طلبة الدراسات العليا لان ترتيب افكار البحث يعمل بالتوازن مع الامانة العلمية للباحث وجدية ومصداقية المعلومات المقدمة من قبله  .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *