جامعة القادسية تناقش رسالة الماجستير بعنوان (الحماية المدنية للمعرفة التقليدية المتصلة بالتنوع البيولوجي ) .

 

ناقشت كلية القانون / جامعة القادسية رسالة الماجستير بعنوان (الحماية المدنية للمعرفة التقليدية المتصلة بالتنوع البيولوجي) .  

 

– وتهدف الرسالة الموسومة للطالبة (روز قاسم شريف) الى تهدف الدراسة  الى الاجابة عن التساؤل الجوهري الآتي ما النظام القانوني  الامثل لحماية المعارف التقليدية المتصلة بالتنوع البيولوجي وهل يمكن ان تكون القواعد القانونية في القانون المدني والقوانين الخاصة مثل حقوق الملكية الفكرية كافية لتوفير الحماية أو لا

 

  • وخرجت الدراسة ببعض النتائج ومنها :.

 

  • يلاحظ من خلال اراء الكتاب والباحثين والتعاريف الواردة في الاتفاقيات على ان المعارف التقليدية هي عبارة عن كيان من المعارف الناتجة من المجالات العلمية ام الخبرات والتي شيدت بواسطة مجموعة من الشعوب عبر الأجيال تعيش بصلة مقربة مع البيئة، مما يعني إن المعرفة التقليدية هي أفكار تم ابتكارها بوسائل شتى في إطار غير رسمي وفقا لقواعد وأعراف جماعية محددة تنتمي إلى شعب معين في إقليم معين.

 

  • وجود تشريعات عربية ومحلية شرعت للحفاظ على المعارف التقليدية والتنوع البيولوجي ومنها ماأشار اليه المشرع المصري  في نص المادة141 من قانون حماية الملكية الفكرية المصري اذ أكد على وجوب الحفاظ على حق المجتمع الفكري في إبداعاته التقليدية وايضا اشار المشرع الجزائري في الأمر 03/05 لمصنفات التراث الثقافي التقليدي أو ما يعرف بالفلكلور وكان عبارة عن تعداد لها من دون تعريف لها ولا حتى للمعارف التقليدية هذا بالنسبة الى بعض التشريعات العربية  اما المحلية فان المشرع العراقي اقر قانون رقم 31 لسنة 2008 للمصادقة على الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي لسنة1992م وقانون رقم 12 لسنة 2009 الذي قرر انضمام العراق لمنظمة اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه، وقانون البذور والتقاوي رقم (50 ) لسنة 2012 .
  • تتصف المعارف التقليدية بانها شاملة و غير محددة بمجال معين، وانها نشأت نتيجة لتفاعل الإبداعات الفردية أو الجماعية للبيئة المحيطة بها وان المعارف التقليدية ذات طبيعة تراكمية، فهي حفظ للقيم الثقافية و الحضارية التي تكون بصفة عامة ملكا للجماعة التي أبدعتها.

 

  • تعد المعارف التقليدية اداة لنقل المعتقدات و التاريخ و القيم الجمالية و الأخلاق الخاصة بشعب معين من جيل إلى جيل وغالبا ما تنقل شفهيا من جيل لأخر و لذلك فهي تبقى غير موثقة بشكل واسع .

 

  • ان وصف المعارف بكونها تقليدية لا يعني بالضرورة أنها قديمة المعارف التقليدية تبتكر كل يوم و تتطور استجابة من الإفراد و المجتمعات المحلية التي يطرحها محيطهم الاجتماعي و عند الانتفاع بها تصبح المعارف التقليدية أيضا معارف عصرية.